حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين


نقيب عام الفلاحين: يكشف أهمية زيادة سعر توريد أردب القمح إلى 1250جنيهاً

مروة العدوي

الخميس، 19 يناير 2023 - 01:45 م

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام - نقيب عام الفلاحين إن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلى الحكومة بـ 1250 جنيهاً، تطبيقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خبر أسعد كل المزارعين، لافتا إلى أن الحكومه استلمت أردب القمح  الأعلي نقاوة من المزارعين العام الماضي بعد إضافة حافز توريد القمح بـ 885 جنيها رغم تقارب تكلفة زراعة الأقماح ما بين هذا الموسم والموسم الماضي.

وأضاف أبو صدام أن مصر من أعلى دول في العالم على مستوي انتاجية الوحده المنزرعة من القمح،  رغم أن موسم زراعة الأقماح في مصر يترواح ما بين 5 إلي6  أشهر فقط ويستمر موسم زراعة الأقماح في بعض الدول إلي 10 شهور، وينتج فدان القمح المصري في المتوسط نحو 3 طن من القمح عالي الجودة. 

وأردف أبو صدام، أن أنسب مواعيد زراعة القمح في مصر تكون ما بين 15 نوفمبر إلي 15 ديسمبر من كل عام ليحصد في شهر أبريل من كل عام. 

وأشار نقيب عام الفلاحين إلى أن زراعة فدان واحد من الأقماح تتكلف في المتوسط طبقا  للظروف الحاليه نحو عشرون ألف جنيه، ليعطي مكسب للمزارع نحو 7 آلاف جنيه تقريبا بعد حساب التكلفة. 

تبدأ  زراعة الأقماح بحرث الأرض مرتين 4 أوشاش حرث ورد بلغة المزارعين، بتكلفة 1200 جنيه، ثم يتكلف الفدان نحو 4 مقاطير زراعية من السماد البلدي بتكلفة 4000 جنيه، ويحتاج فدان القمح تقاوي في المتوسط نحو 3 شكاير  حسب طريقة الزراعة سواء بدار أو بالجورة، ونوع الأرض (طينية أوجبلية) بتكلفة 1500 جنيها، ثم يحتاج طوال فترة زراعته نحو 5  أجولة من الأسمدة الكيماويه بمتوسط تكلفة 1500 جنيها، حيث يباع جوال سماد اليوريا المدعم بنحو 270 جنيها وقد يصل إلي 450 جنيها في السوق الحر. 

ويحتاج فدان القمح لنحو 600 جنيها مبيدات لمقاومة الحشائش والأمراض ومسبباتها  تقريبا، كما تتراوح عدد ريات القمح ما بين 10 إلي 25 ريه حسب نوع الأرض (طينية أو رملية) وطريقة الري و الزراعة (زراعة علي مصاطب أو أحواض وري بالطرق القديمة أو الحديثة) بمتوسط تكلفة تصل إلي 2000 جنيها  للفدان. 

و تابع نقيب عام الفلاحين أن فدان  القمح  يحتاج في المتوسط عمالة بمصاريفها طوال مدة زراعته وحتي قرب الحصاد من تجهيز الأرض وري المحصول ورش وخلافه بنحو 4000 جنيها تقريبا، ويحصد فدان القمح ويربط إلي حزم بنحو 2000 جنيها ويدرس بنحو1000 جنيه، بالإضافة إلي نحو 6 ستة آلاف جنيه في المتوسط حساب مدة  إيجار فدان القمح  تقريبا، لينتج في المتوسط نحو 20 أردب من الأقماح بالسعر الذي اعلنته الحكومة وهو1250 جنيهاً، يساوي خمسه وعشرون ألف جنيه بالإضافة إلي  انتاج نحو 8 حمول تبن أبيض زنة 260 كيلو بنحو 2000 جنيها، باجمالي نحو 27 ألف جنيه.

وأكد عبدالرحمن، أن الدوله تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوه بين الانتاج والاستهلاك من الأقماح طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وفرة أصناف عديدة من الأقماح عالية الإنتاج ومقاومة جيدة للأمراض، وتتحمل التغيرات المناخيهة كما وضعت سعر مجزي لتوريد القمح قبل موسم الزراعة، حيث أعلنت نيتها شراء الأقماح بـ 1000 جنيه للأردب قابلة للزيادة حسب تغير الأسعار مما حفز المزارعين لزراعة أكبر قدر ممكن من مساحة القمح وصلت إلي 3 مليون و650 ألف فدان لأول مره في تاريخ مصر متوقعا انتاجيه تزيد عن 10 مليون طن من الأقماح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة